كيفية تصحيح Thunks مسطح

هام: تمت ترجمة هذا المقال باستخدام برنامج ترجمة آلية لشركة مايكروسوفت بدلاً من الاستعانة بمترجم بشري. تقدم شركة مايكروسوفت كلاً من المقالات المترجمة بواسطة المترجمين البشر والمقالات المترجمة آليًا وبالتالي ستتمكن من الوصول إلى كل المقالات الموجودة في قاعدة المعرفة الخاصة بنا وباللغة الخاصة بك. بالرغم من ذلك، فإن المقالة المترجمة آليًا لا تكون دقيقة دائمًا وقد تحتوي على أخطاء إملائية أو لغوية أو نحوية، مثل تلك الأخطاء الصادرة عن متحدث أجنبي عندما يتحدث بلغتك. لا تتحمل شركة مايكروسوفت مسئولية عدم الدقة أو الأخطاء أو الضرر الناتج عن أية أخطاء في ترجمة المحتوى أو استخدامه من قبل عملائنا. تعمل شركة مايكروسوفت باستمرار على ترقية برنامج الترجمة الآلية

133722
تمت أرشفة هذه المقالة. وتظهر "كما هي" ولن يتم تحديثها بعد الآن.
الموجز
تصحيح الأخطاء التي تم إنشاؤها بواسطة برنامج التحويل البرمجي thunk thunks مسطح يمكن أن يكون من الصعب لأن آلية thunk شديد التعقيد أدوات تصحيح الأخطاء قادرة على تتبع خلال thunks صعوبة في استخدام. تقدم هذه المقالة استراتيجية الكلي للتصحيح thunks مسطح عدة معينة التصحيح وتقنيات دليل استكشاف الأخطاء وإصلاحها يشرح كيفية إصلاح العديد من مشكلات thunking الشائعة.
معلومات أخرى

قيود على ما يمكن هدف DLL

قبل الشروع في تصحيح thunks ، ضع في الاعتبار توجد بعض القيود على ما هو هدف يمكن القيام DLL داخل thunk. وهذا بسبب تطبيق يستند إلى Win16 استدعاء DLL المستندة إلى Win32 غير عملية المستندة إلى Win32; كذلك، تطبيق يستند إلى Win32 DLL المستندة إلى Win16 استدعاء عملية غير المستندة إلى Win16. حدود معينة الشائعة تتضمن:

  • لا يمكن إنشاء مؤشرات الترابط داخل thunk من تطبيق يستند إلى Win16 DLL المستندة إلى Win32.
  • يجب أن التعليمات البرمجية داخل DLLs المستندة إلى Win32 استدعاؤها بواسطة thunks تتطلب مساحة مكدس صغيرة بسبب العمليات المستندة إلى Win16 الاستدعاء مكدسات أصغر بكثير عن تطبيقات Win32.
  • يجب أن لا thunk DLLs المستندة إلى Win16 التي تحتوي على إجراءات خدمة المقاطعة (ISRs) إلى المستندة إلى Win32 DLLs أثناء معالجة المقاطعات.
  • لا يجب أن التطبيقات المستندة إلى Win32 تمرير مؤشرات إلى البيانات الموجودة في بنية تخزين العناصر كمعلمات thunks أو استدعاء DLLs المستندة إلى Win16 التبديل مكدسات.

لماذا التصحيح Thunks مسطح يمكن أن يكون

تصحيح thunks مسطح يكون من الصعب جزئياً لأنه آلية thunk مسطح جزءًا معقدة من Windows kernel. المكالمات أصول التعقيد الخاصة به من الحقائق فإنه يجب تحويل استدعاءات دالة في التعليمات البرمجية المترجمة إلى 32-بت متوافق مع الرموز ذات 16 بت والعكس. لأن رمز 32 بت يستخدم أنواع بيانات مختلفة تسجيل CPU مجموعات من الرموز ذات 16 بت، آلية thunk مسطح يجب ترجمة معلمات الدوال التبديل مكدسات و ترجمة قيم الإرجاع. تم تحسين سرعة حيث يجب أن يسمح رمز Win32 preemptive استدعاء التعليمات البرمجية Win16 غير preemptive. يجعل برنامج التحويل البرمجي thunk thunks مسطح إنشاء أسهل بكثير من يدوياً وخطوات إنشائها ولكن غير موثوقة.

تصحيح thunks مسطح غير صعبة فقط لأن آلية نفسه معقدة، ولكن أيضاً لأن أدوات تصحيح الأخطاء الضرورية من الصعب الرئيسي. مستوى التطبيق debuggers مثل لا تتبع المصحح Microsoft Visual C++ و WinDBG خلال thunks لأن تتكون من التعليمات البرمجية كل من 32 بت و 16-بت كما يؤدي إلى المطالبة أو حرره Win16Mutex في النظام. لتتبع خلال thunk ، تحتاج إلى استخدام مصحح أخطاء مستوى النظام مثل WDEB386.EXE. يتم عيوب الرئيسية لاستخدام WDEB386.EXE تحتاج إلى معرفته لغة التجميع Intel x 86 معرفة كيف تعمل المعالجات الصغيرة Intel x 86 وتذكر العديد مصحح الأخطاء الأوامر.

خطط أفضل المراد استخدامه

استراتيجية أفضل للتصحيح thunks هي لتقسيم conquer لأنه من السهل نسبيًا و يحل معظم المشاكل قبل أن تحتاج إلى تتبع خلال التعليمات البرمجية لغة التجميع في مصحح أخطاء مستوى النظام. يتم مؤلف thunks مسطح من DLL المستندة إلى Win32 DLL المستندة إلى Win16 بحيث يمكن اختبار كل من هذه في عزل قبل اختبار معاً. إنشاء تطبيق يستند إلى Win16 لاختبار DLL المستندة إلى Win16 ثم إنشاء تطبيق يستند إلى Win32 لاختبار DLL المستندة إلى Win32. يؤدي القيام بذلك يسمح لك استخدام مجموعة متنوعة من أدوات التصحيح للتحقق من أن كل جانب يعمل بشكل صحيح.

قائمة التحقق المبدئي - قبل التحويل البرمجي مع المحول البرمجي Thunk

بمجرد تم التحقق من أن كل جانب يعمل بشكل صحيح حان الوقت لوضع الاثنين معاً لاختبار thunk نفسه. قبل التحويل البرمجي thunk مع برنامج التحويل البرمجي thunk ، تأكد من اختيار الأولي من العناصر التالية:
  1. في البرنامج النصي الخاص thunk تأكد من أن كل دالة العدد الصحيح وأنواع المعلمات. وتأكد أيضًا من أن أنواع المعلمات التي يدعمها برنامج التحويل البرمجي thunk. إذا لم تكن ، يجب تغيير المعلمة ما لتمرير البيانات مع نوع معتمدة.
  2. إذا قمت بتمرير أي بنيات كمعلمات تأكد من استخدام نفس بنية حزم في الخاص بك يعمل بنظام Win32 DLL المستندة إلى Win16 DLL و thunk البرنامج النصي. تعيين بنية الحزم في سطر الأوامر البرمجي C++/C و في سطر الأوامر thunk برنامج التحويل البرمجي. لاحظ أن رمز تبديل الحزم المترجم thunk الصغيرة للجانب 16-بت و الكبيرة للجانب 32-بت.
  3. تأكد من أن وظائف تقوم thunking إلى تصدير بشكل صحيح واستخدام PASCAL استدعاء اصطلاح إذا تكون 16 بت أو _stdcall إذا تكون 32-بت. لا يعتمد برنامج التحويل البرمجي thunk _cdecl و __fastcall استدعاء اصطلاحات.
  4. تأكد من أن DLL الخاص بك يعمل بنظام Win32 يستدعي ThunkConnect32() في كل مرة يتم استدعاء الدالة DllMain() به. وبالمثل, تأكد من وجود DLL المستندة إلى Win16 المصدرة DllEntryPoint() دالة ، منفصلة عن به LibMain() التي تستدعي ThunkConnect16() ثم تقوم بإرجاع TRUE إذا نجح ThunkConnect16().

    ملاحظة: يمكنك بالفعل استدعاء XXX_ThunkConnect16() و XXX_ThunkConnect32() حيث تكون XXX الرمز تعريف مع رمز التبديل -t المترجم thunk. تستخدم التعليمة البرمجية التي تم إنشاؤها بواسطة برنامج التحويل البرمجي thunk هذه الرموز لإنشاء الجداول التي تستدعي ThunkConnect16() و ThunkConnect32.
  5. تأكد من أن القيمة المحددة في المترجم thunk رمز التبديل -t سطر الأوامر هو نفسه Win32 و DLLs thunk Win16. يجب أيضاً تتوافق مع القيمة البادئة المكالمات ThunkConnect في DLLs Win16 و المستندة إلى Win32 (راجع الملاحظة في الخطوة 4).
  6. تحقق من DLL المستندة إلى Win16 على DLLEntryPoint تصدير بواسطة الكلمة الأساسية RESIDENTNAME في ملف تعريف (.DEF) الوحدة النمطية الخاصة به. دون الكلمة الأساسية RESIDENTNAME يفشل استدعاء ThunkConnect32/ThunkConnect16 ثم لن يتم تحميل مكتبات الارتباط الحيوي (DLL).
  7. تحقق من DLL 16-بت على XXX_ThunkData16 تصدير بواسطة الكلمة الأساسية RESIDENTNAME في ملف تعريف (.DEF) الوحدة النمطية الخاصة به.
  8. تحقق من makefile الخاص بك يستند إلى Win16 DLL الخاص وضع أن المحول البرمجي المورد هو علامة DLL 4.0. إذا تم وضع علامة أقل من 4.0 ، فإنه لن يتم تحميل وسيفشل thunk.
  9. إذا ترجع الدالة thunk 32-بت إلى 16-بت مؤشر ، تأكد من أن النوع الأساسي هو نفس الحجم على 16-بت و 32-بت جانبي thunk. في حالة اختلاف حجم النوع الأساسي ثم المترجم thunk مشكلات رسالة خطأ توضح ، "لا يمكن إرجاع المؤشرات إلى أنواع غير متطابقة." إحدى الطرق للعمل على حل هذه المشكلة لإرجاع مرجع إلى نوع بيانات مختلف ولكن متوافقاً. على سبيل المثال، لا يمكن إرجاع thunk مؤشر إلى Int لأن Int وحدتي بايت على الجانب 16-بت ولكن وحدات البايت الأربع على الجانب 32-بت. تغيير نوع الإرجاع الخاص thunk من مؤشر إلى Int إلى مؤشر طويلة في البرنامج النصي thunk "و" التعليمات البرمجية المصدر من DLLs Win16 و المستندة إلى Win32.

    إذا قمت بكتابة thunk 16 بت إلى 32-بت الذي يرجع إلى مؤشر, أن المحول البرمجي thunk مشكلات توضح رسالة الخطأ, ""أنواع المؤشر قد لا يتم إرجاع." لا يسمح برنامج التحويل البرمجي thunk thunks 16 بت إلى 32-بت لإرجاع أنواع المؤشرات لأن بمجرد أرجع thunk من دالة 32-بت, المؤشر لا تشير إلى البيانات في مساحة عنوان العملية المستندة إلى Win32 الصحيح. وهذا بسبب استخدام عناوين النطاق نفس مساحات العناوين لكافة العمليات المستندة إلى Win32 وتكون تبديل من سياق preemptively.
  10. في حالة تقارير linker خطأ "unresolved الخارجية" كان الرمز هو اسم دالة تم تدقيق بشكل متناسق خلال كافة التعليمات البرمجية المصدر "و" ملفات تعريف الوحدة النمطية "و" البرنامج النصي thunk تأكد من أن كافة تواجدات النموذج الأولي الخاص به متناسقة. على الجانب Win32 يجب تعريف الدالة thunk مع نوع __stdcall; على الجانب Win16 يجب تعريف الدالة مع نوع PASCAL. في مشاريع C++ ، تأكد من تقوم بتعريف كل من وجهي الدالة thunk وتعريف مع محدد ربط "C" extern بالإضافة إلى __stdcall أو نوع PASCAL.

الدليل trouble-Shooting - بعد التحويل البرمجي مع المحول البرمجي Thunk

بعد التحقق من preliminaries إنشاء thunk DLLs الخاصة بك ثم حاول تشغيلها. إذا أنها تعمل يجب متابعة في الاختبار أخرى للتأكد من أنها حرك متصل بها. في حالة عدم تشغيلها استخدام دليل استكشاف الأخطاء وإصلاحها التالية لتحديد سبب المشكلة وإصلاحها.

فشل ThunkConnect16() في Win16 أو ThunkConnect32() في الجانب Win32:

  1. تشغيل التصحيح إصدارات نظام DLLs. تحتوي إصدارات تصحيح الأخطاء من KERNEL32.DLL KRNL386.EXE على العديد من رسائل التشخيص معرفة لماذا لم تتم تهيئة thunk. لتشغيل إصدارات تصحيح الأخطاء نظام DLLs استخدم رمز "تبديل إلى تصحيح DLLs" في قائمة "ابدأ" ضمن أدوات SDK Win32. استخدام "التبديل إلى تصحيح بدون DLLs" للعودة إلى الإصدار المباع.
  2. تأكد من أن DLL المستندة إلى Win16 استدعاء ThunkConnect16() DLL المستندة إلى Win32 قام استدعاء ThunkConnect32() المطابق. إذا كان أحد هذه مفقود ثم الآخر ستفشل وسيفشل thunk DLLs تحميل.
  3. ضع نقاط التوقف في DLL Win32 DllMain() ثم في DllEntryPoint() DLL Win16 و LibMain() تحميل وظائف لمشاهدة DLLs الذي لا.
إذا كان الاستدعاءات ThunkConnect16() ThunkConnect32() تعمل بشكل صحيح ولكن لا يزال غير thunk ، حان الوقت لتبسيط thunk الخاص بك. التي يمكن فعلياً الهجوم ذلك بطريقتين. عليك أولاً بدء تشغيل بواسطة إزالة المعلمات من thunk واحداً تلو الآخر ترجمة فإنه. أو، ثانياً، إنشاء thunk بسيط يعمل ثم إنشاء حتى تفشل باتباع الخطوات التالية:
  1. إنشاء thunk بسيطة وتنفيذها فقط إلى التأكد من وجود آلية thunk إعداد بشكل صحيح. اختياراً جيداً thunk بسيطة دالة مع أية قيمة الإرجاع و أية معلمات. إذا لم يعمل thunk بسيطة حتى تشغيل من خلال قائمة المبدئي أعلاه تأكد من أن لديك الأشياء إعداد بشكل صحيح. ثم تابع الخطوة 2.
  2. تأكد من الهدف DLL ثم يمكن العثور على أية DLL يعتمد على وإعادة تحميل. إذا كان مفقوداً أو يمكن المُحمل من العثور عليه thunk لن يعمل.
  3. تأكد من عدم القيام DLL شيء ما يتعذر في سياق thunk الهدف الخاص بك.
بمجرد لديك thunk مبسطة يعمل ولكن thunk الحقيقي لم تعمل ، اتبع الخطوات التالية:
  1. إضافة معلمات thunk بسيطة واحد في وقت لتحديد إذا كان يسبب معلمة الفشل. إذا كان أحد تأكد من أن المعلمة هو نوع الأيمن التصريح عن الدالة و تعريف باستخدام نفس رقم وأنواع المعلمات في كلا DLLs وفي المترجم thunk تعريف الدالة PASCAL أو _stdcall.
  2. إذا كان الهدف الخاص بك DLL DLL المستندة إلى Win16 لا يمكن الوصول إلى البيانات الخاصة به عمومية أو ثابتة تأكد من تصدير الدالة بشكل صحيح. إذا استخدمت رمز التبديل /GD مع Visual C++ ، يجب أن تقوم بتعريف ثم بتعريف الدالة بواسطة الكلمة الأساسية __export في التعليمات البرمجية المصدر لـ DLL المستندة إلى Win16. فقط سرد اسم الدالة في ملف تعريف (.DEF) الوحدة النمطية الخاص DLL غير كافية لأنه المحول البرمجي لا معالجة الملف .DEF لذا فإنه لن بإنشاء في prolog وتتطلب رمز epilog تصدير دالات.
  3. إذا استدعاءات LocalAlloc() في الخاص بك الهدف المستندة إلى Win16 DLL السبب حماية عام (GP) الأخطاء، تأكد من أن يتم تصدير الدالة كما هو موضح في الخطوة 2.
  4. إذا تلقيت خطأ GP في KERNEL32 فقط بعد الهدف الخاص بك يستند إلى Win16 بإرجاع ، تأكد من أن تعريف الدالة الهدف وأن تعريف أنه PASCAL. لا يمكن استخدام اصطلاح استدعاء C. على الرغم من الشائع في رمز C أو C++ ولكن احتمال في لغة التجميع تأكد من أن الدالة الهدف لم تعديل تسجيلات DS أو SS BP SI أو DI.
  5. إذا تلقيت خطأ GP في thunk 32-بت الخاص بك DLL أو KERNEL32 مباشرة بعد إرجاع الخاص بك يعمل بنظام Win32 الدالة الهدف تأكد من تعريف دالة الهدف كـ _stdcall لم تعديل تسجيلات DS ES ، FS ، SS ، EBP ، EBX ، ESI أو EDI. يجب أن لا يؤدي رمز C أو C++ التسجيلات إلى تعديل ولكن يجب فيها رمز لغة التجميع بعناية.
  6. إذا كان المستند الخاص بك Win16 إلى الهدف بإرجاع إلى موقع غير صالح تأكد من تعريف وتقوم تعريف أنه FAR. هذا مهم بشكل خاص DLLs طراز صغير; الدالات في DLL متوسطة وطراز كبيرة FAR بشكل افتراضي.
  7. في حالة مواجهة خطأ GP في دالة المستندة إلى Win16 عند الوصول إلى أكثر من 64 كيلو بايت من البيانات من مؤشر تمريره كمعلمة (أي، مؤشر thunked) ، تحتاج إلى تخصيص صفيف محددات المتجانبة كما هو موضح في المقالة التالية في "قاعدة المعارف لـ Microsoft:
    132005DOCERR: لم يكتمل وثائق AllocSelector & FreeSelector
    على الجانب Win16 مؤشرات thunked دوماً تتكون من محدد واحد مع حد 64 ك وهذا يعني أنه لا يمكن استخدامها كـ مؤشرات كبير جداً. نطاق الأصلي بأكمله البيانات عناوين المؤشر قابلة الوصول المستندة إلى Win16 الهدف DLL - ولكن فقط في حالة يقوم بإنشاء صفيف محددات المتجانبة مرجع له وكنت تستخدم متغيرات المؤشر كبير جداً للوصول إلى البيانات.
  8. تأكد من استخدام مؤشر thunked فقط في السياق thunk. يتم تحرير محددات تخصيص من قبل برنامج التحويل البرمجي thunk للاستخدام بواسطة المستندة إلى Win16 أهداف بمجرد إرجاع thunk.
  9. وضع نقاط التوقف في بداية دالات الهدف الخاص بك للتأكد من وراء إليها. إذا كنت, و تم تصحيحه الجانب الهدف بشكل مستقل عن thunk يحدث الخطأ داخل الهدف ، ثم تكون فرص جيدة أن الهدف هو إجراء شيء ما يتم إنجازه في thunk أو الرجوع إلى ذاكرة غير موجود. الرجاء مراجعة الخطوتين 7 و 8.
سريع

تحذير: تمت ترجمة هذه المقالة تلقائيًا

خصائص

رقم الموضوع: 133722 - آخر مراجعة: 01/10/2015 11:00:13 - المراجعة: 2.3

  • Microsoft Platform Software Development Kit-January 2000 Edition
  • kbnosurvey kbarchive kbmt kbhowto kbkernbase kbprogramming KB133722 KbMtar
تعليقات

How To Debug Flat Thunks

Article translations Article translations
Article ID: 133722 - View products that this article applies to.
This article was previously published under Q133722
Expand all | Collapse all

On This Page

SUMMARY

Debugging flat thunks generated by the thunk compiler can be difficult because the thunk mechanism is complex and debugging tools capable of tracing through thunks are difficult to use. This article presents an overall strategy for debugging flat thunks, several specific debugging techniques, and a troubleshooting guide that explains how to fix many common thunking problems.

MORE INFORMATION

Limitations on What a Target DLL Can Do

Before you get started debugging thunks, keep in mind that there are some limitations on what a target DLL can do inside a thunk. This is because a Win16-based application calling a Win32-based DLL is not a Win32-based process; likewise, a Win32-based application calling a Win16-based DLL is not a Win16-based process. Common specific limitations include:

  • You cannot create threads inside a thunk from a Win16-based application to a Win32-based DLL.
  • The code inside Win32-based DLLs called by thunks should require little stack space because the calling Win16-based processes have much smaller stacks than do Win32-based applications.
  • Win16-based DLLs that contain interrupt service routines (ISRs) must not thunk to Win32-based DLLs while handling interrupts.
  • Win32-based applications must not pass pointers to data located on the stack as parameters of thunks or call Win16-based DLLs that switch stacks.

Why Debugging Flat Thunks Can Be Difficult

Debugging flat thunks is difficult partly because the flat thunk mechanism is a complex part of the Windows kernel. Its complexity stems from the fact that it must transform function calls in 32-bit compiled code into calls compatible with 16-bit code and vice versa. Because 32-bit code uses different data types and CPU register sets from 16-bit code, the flat thunk mechanism must translate function parameters, switch stacks, and translate return values. It is optimized for speed, yet must allow preemptive Win32 code to call non-preemptive Win16 code. The thunk compiler makes creating flat thunks much easier than manually creating them, but it isn't foolproof.

Debugging flat thunks is difficult not only because the mechanism itself is complex, but also because the necessary debugging tools are more difficult to master. Application-level debuggers such as the Microsoft Visual C++ debugger and WinDBG cannot trace through thunks because they consist of both 32-bit and 16-bit code and cause the system to claim or release the Win16Mutex. To trace through a thunk, you need to use a system-level debugger such as WDEB386.EXE. The major drawbacks to using WDEB386.EXE are that you need to know Intel x86 assembly language, know how Intel x86 microprocessors work, and remember many debugger commands.

The Best Strategy to Use

The best strategy for debugging thunks is to divide and conquer because is relatively easy and eliminates most of the problems before you need to trace through assembly language code in a system-level debugger. Flat thunks are composed of a Win32-based DLL and a Win16-based DLL, so it is possible to test each of these in isolation before testing them together. Create a Win16-based application to test the Win16-based DLL, and create a Win32-based application to test the Win32-based DLL. Doing so allows you to use a wide variety of debugging tools to verify that each side works properly.

Preliminary Checklist - Before Compiling with the Thunk Compiler

Once you've verified that each side works correctly, it's time to put the two together to test the thunk itself. Before you compile the thunk with the thunk compiler, make a preliminary check of the following items:
  1. In your thunk script, make sure that each function has the correct number and types of parameters. Also make sure that the parameter types are supported by the thunk compiler. If they aren't, you will have to change the parameter somehow to pass the data with a supported type.
  2. If you pass any structures as parameters, make sure you use the same structure packing in your Win32-based DLL, Win16-based DLL, and thunk script. You set structure packing in your C/C++ compiler's command line, and in the thunk compiler command line. Note that the thunk compiler's packing switch is lowercase for the 16-bit side, and uppercase for the 32-bit side.
  3. Make sure that the functions you're thunking to are exported correctly and use the PASCAL calling convention if they're 16-bit, or _stdcall if they're 32-bit. The thunk compiler does not support the _cdecl and __fastcall calling conventions.
  4. Make sure that your Win32-based DLL calls ThunkConnect32() each time its DllMain() function is called. Likewise, make sure the Win16-based DLL has an exported DllEntryPoint() function, separate from its LibMain(), that calls ThunkConnect16() and returns TRUE if ThunkConnect16() succeeds.

    NOTE: You actually call XXX_ThunkConnect16() and XXX_ThunkConnect32() where XXX is the symbol you define with the thunk compiler's -t switch. The code generated by the thunk compiler uses these symbols to generate tables that call ThunkConnect16() and ThunkConnect32.
  5. Make sure that the value specified in the thunk compiler's command line -t switch is the same for both the Win32 and Win16 thunk DLLs. The value must also correspond to the prefix of the ThunkConnect calls in your Win16-based and Win32-based DLLs (see the note in step 4).
  6. Verify that the Win16-based DLL has DLLEntryPoint exported with the RESIDENTNAME keyword in its module definition (.DEF) file. Without the RESIDENTNAME keyword, the ThunkConnect32/ThunkConnect16 call will fail and the DLLs will not load.
  7. Verify that the 16-bit DLL has XXX_ThunkData16 exported with the RESIDENTNAME keyword in its module definition (.DEF) file.
  8. Verify in your Win16-based DLL's makefile that the resource compiler is marking the DLL as 4.0. If it is marked less than 4.0, it won't load and the thunk will fail.
  9. If your 32-bit to 16-bit thunk function returns a pointer, make sure that the base type is the same size on both the 16-bit and 32-bit sides of the thunk. If the size of the base type is different, then the thunk compiler issues an error message stating, "Cannot return pointers to non-identical types." One way to work around this problem is to return a pointer to a different, but compatible, data type. For example, a thunk cannot return a pointer to an int because an int is two bytes on the 16-bit side, but four bytes on the 32-bit side. Change the thunk's return type from a pointer to an int to a pointer to a long in the thunk script and the source code of the Win16-based and Win32-based DLLs.

    If you write a 16-bit to 32-bit thunk that returns a pointer, the thunk compiler issues an error message stating, "Pointer types may not be returned." The thunk compiler does not allow 16-bit to 32-bit thunks to return pointer types because once the thunk has returned from the 32-bit function, the pointer will not point to data in the correct Win32-based process address space. This is because the address spaces of all Win32-based processes use the same range addresses and are preemptively context-switched.
  10. If the linker reports an "unresolved external" error and the symbol is a function name that is spelled consistently throughout all source code, module definition files, and the thunk script, make sure that all occurrences of its prototype are consistent. On the Win32 side, the thunk function must be declared with the __stdcall type; on the Win16 side, the function must be declared with the PASCAL type. In C++ projects, be sure to declare and define both sides of the thunk function with the extern "C" linkage specifier in addition to the __stdcall or the PASCAL type.

Trouble-Shooting Guide - After Compiling with the Thunk Compiler

After you check the preliminaries, build your thunk DLLs and try to run them. If they run, continue with further testing to make sure they're rock solid. If they don't run, use the following troubleshooting guide to determine and fix the cause of the problem.

ThunkConnect16() in the Win16 or ThunkConnect32() in the Win32 side fails:

  1. Run the debugging versions of the system DLLs. The debugging versions of KERNEL32.DLL and KRNL386.EXE contain many diagnostic messages to tell you why the thunk did not initialize. To run the debugging versions of the system DLLs, use the "Switch to Debug DLLs" icon in the Start Menu under Win32 SDK Tools. Use the "Switch to Non-debugging DLLs" to switch back to the retail version.
  2. Verify that the Win16-based DLL has a call to ThunkConnect16() and the Win32-based DLL has a corresponding call to ThunkConnect32(). If one of these is missing, then the other will fail, and the thunk DLLs will fail to load.
  3. Put breakpoints in your Win32 DLL's DllMain(), and in your Win16 DLL's DllEntryPoint() and LibMain() functions to see which DLLs are not loading.
If your ThunkConnect16() and ThunkConnect32() calls are working properly, but the thunk still isn't, it is time to simplify your thunk. You can actually attack this in two ways. First, start by removing parameters from the thunk one by one and recompiling it. Or, second, create a simple thunk that works, and build it up until it fails by following these steps:
  1. Create a simple thunk and execute it just to make sure you have the thunk mechanism set up correctly. A good choice for a simple thunk is a function with no return value and no parameters. If even the simple thunk doesn't work, run through the preliminary checklist above to make sure you have things set up correctly. Then proceed with step 2.
  2. Check to make sure the target DLL and any DLLs it relies on can be found and loaded. If one is missing, or the loader can't find it, the thunk won't work.
  3. Make sure your target DLL isn't doing something that it can't in the context of a thunk.
Once you have a simplified thunk that works, but your real thunk still doesn't work, follow these steps:
  1. Add parameters to the simple thunk one at a time to determine if a parameter is causing the failure. If one is, make sure that the parameter is the right type, that the function is declared and defined with the same number and types of parameters in both DLLs and in the thunk compiler, and that the function is declared as PASCAL or _stdcall.
  2. If your target DLL is a Win16-based DLL and it can't access its global or static data, make sure you've exported the function correctly. If you use the /GD switch with Visual C++, you must declare and define the function with the __export keyword in the Win16-based DLL's source code. Just listing the function's name in the DLL's module definition (.DEF) file is not enough because the compiler does not process the .DEF file, so it won't generate the prolog and epilog code that exported functions require.
  3. If calls to LocalAlloc() in your target Win16-based DLL cause general protection (GP) faults, make sure your function is exported as described in step 2.
  4. If you get a GP fault in KERNEL32 just after your target Win16-based function returns, make sure the target function is declared and defined as PASCAL. The C calling convention cannot be used. Although uncommon in C or C++ code, but more likely in assembly language, make sure that the target function didn't modify the DS, SS, BP, SI, or DI registers.
  5. If you get a GP fault in your 32-bit thunk DLL or KERNEL32 immediately after your Win32-based target function returns, make sure that the target function is declared as _stdcall and that it didn't modify the DS, ES, FS, SS, EBP, EBX, ESI, or EDI registers. C or C++ code should not cause the registers to be modified, but assembly-language code should be checked carefully.
  6. If your Win16-based target function returns to an invalid location, make sure it is declared and defined as FAR. This is especially important for small model DLLs; functions in medium and large model DLLs are FAR by default.
  7. If you experience a GP fault in a Win16-based function when you access more than 64K of data from a pointer passed in as a parameter (that is, a thunked pointer), you need to allocate an array of tiled selectors, as described in the following article in the Microsoft Knowledge Base:
    132005 DOCERR: AllocSelector & FreeSelector Documentation Incomplete
    On the Win16 side, thunked pointers always consist of a single selector with a limit of 64K, which means you cannot use them as huge pointers. The entire original range of data that the pointer addresses is accessible to the Win16-based target DLL - but only if it creates an array of tiled selectors to reference it, and if it uses huge pointer variables to access the data.
  8. Make sure you only use a thunked pointer in the context of the thunk. Selectors allocated by the thunk compiler for use by Win16-based targets are freed as soon as the thunk returns.
  9. Put breakpoints at the beginning of your target functions to make sure you're getting into them. If you are, and you've debugged the target side independently of the thunk, and the error is caused inside the target, then chances are good that the target is doing something that can't be done in a thunk, or referencing memory that doesn't exist. Please see steps 7 and 8.

Properties

Article ID: 133722 - Last Review: July 11, 2005 - Revision: 2.3
APPLIES TO
  • Microsoft Platform Software Development Kit-January 2000 Edition, when used with:
    • Microsoft Windows 95
    • Microsoft Windows 98 Standard Edition
    • Microsoft Windows Millennium Edition
Keywords: 
kbhowto kbprogramming kbkernbase KB133722

Give Feedback

 

Contact us for more help

Contact us for more help
Connect with Answer Desk for expert help.
Get more support from smallbusiness.support.microsoft.com